ليس هناك شك أبدا بأن التسويق الإلكتروني من بين الأشياء التي يمكنك عن طريقها تحقيق الآلاف من الدولارات و أحيانا الملايين إذا ما كنت محترفا في التسويق الإلكتروني و إسمك أصبح من بين الأسماء الامعة على شبكة الأنترنت ، و الإحصائيات التي تدور حول أفضل الطرق المستخدمة في الربح من الأنترنت و التي تدّر دخلا كبيرا على أصحابها دائما ما تشير في أغلب الأحيان إلى التسويق الإلكتروني سواءا التسويق بالعمولة أو التسويق للمشاريع الخاصة ، و ذلك يعود لسبب واحد فقط و هو أن كل منتج على الواقع أو على الأنترنت يحتاج إلى تسويق لأنه و بدون تسويق للمنتج لن يعرفه أحد و إن لم يعرفه فالبطبع لا أحد سوف يقوم بشرائه و هكذا لن تكون هناك أية أرباح بل كل ما سوف نجده هو الخسائر .
و التسويق الإلكتروني لا يهدف إلى إشهار المنتج فقط أو الترويج له بل أيضا على المسوق الإلكتروني المحترف أن يجعل مستخدمي شبكة الأنترنت يحبون المنتوج و يدفعهم لشرائه و كي يفعل ذلك فإنه يجب عليه أولا أن يقنعهم بالمنتوج و كي يقتنع الزبون بالمنتوج يجب أن يكون على ثقة بالشركة صاحبة المنتج أو بالشخص الذي يقوم بالتسويق ، نعم فإن ما يغفل عنه أغلب الأشخاص المبتدئين الذين يرغبون في إحتراف التسويق الإلكتروني و الربح من الأنترنت هو كسب ثقة العملاء ، فالثقة بينك و بين عملائك أو بين الشركة و المستخدمين مهمة جدا و لها دور كبير في زيادة الأرباح أو تقلّصها .
و اليوم في هذا الموضوع على مدونة محترفو الشرح سوف نتعرّف على أفضل إستراتيجية للتسويق الإلكتروني و البدء في الربح من الأنترنت حتى تتمكن من تحقيق أول مبلغ لك و أنا أضمن لك هذا إذا ما قمت بتطبيق الإستراتيجية على أي منتج و عملت بجد من أجل جعلها تنجح ، فالأمر كله يعتمد على مدى مقدار المجهود الذي أنت مستعد لأن تبذله و قوة رغبتك في الربح من الأنترنت ، و للعلم الربح من الأنترنت عن طريق التسويق الإلكتروني يعتبر من أفضل طرق الربح التي جعلت المئات من الشباب العربي من أصحاب الملايين بعد بضع سنوات قليلة من العمل الجاد ، فأنت لن تستطيع الربح من الأنترنت بواسطة التسويق الإلكتروني خلال يوم واحد بل يجب عليك أن تتحلى بالصبر و تتوقع أن يطول الأمر لأشهر و بعدها سوف تلاحظ بنفسك الكم الهائل من الدولارات الذي سوف تبدأ بتحقيقه إذا ما إستمررت في العمل على تطوير مهاراتك الإلكترونية في التسويق .
إستراتيجية التسويق الإلكتروني و الربح من الأنترنت
هذه الإستراتيجية التي سوف أشاركها معك اليوم هي عبارة عن مجموعة من الخطوات و القواعد التي يجب عليك الإلتزام بها من أجل إنجاح المشروع الذي تنوي التسويق له فهي تقنيات يستخدمها جميع محترفو التسويق حول مختلف أنحاء العالم و قد قمنا بتلخيصها لك في 9 خطوات حتى يتسنى لك تذكرها بسرعة و يسهل عليك تطبيقها كي تتمكن من بيع الأشياء التي ترغب في التسويق لها عن طريق الأنترنت و البدء في تحقيق الأرباح عن طريق الشبكة العنكبوتية و كي لا أطيل عليك أكثر إليك إستراتيجية التسويق الإلكتروني و الربح من الأنترنت :
1 – تحديد نوع المنتج :
عندما تبدأ في التفكير بدخول عالم التسويق الإلكتروني فأول ما يجب عليك التفكير فيه هو ما هي نوعية المنتج التي تستطيع التسويق لها ؟ أو ما هي الأشياء التي تعرف عنها الكثير من المعلومات و تستطيع إقناع الآخرين بشرائها بسهولة ؟
هذ الخطوة مهمة جدا فإختيارك للمنتج بعناية هو أهم شيء يمكن أن تقوم به في رحلتك للتسويق و للأسف فهناك العديد من الأشخاص يغفلون هذه المعلومة حيث أنك تجد شخصا يرغب في الربح من الأنترنت عبر التسويق بالعمولة فيدخل إلى موقع كليك بانك مثلا و يختار أي منتوج نسبة عمولته عالية فيقرر الترويج له ، و هذا خاطئ جدا ، فالمنتج من المستحسن أن يكون شيئا تحبه و تجيد فعله أو على الأقل تعرف عنه الكثير و الكثير من الأشياء .
- على سبيل المثال :
إذا كنت ترغب في الترويج لمنتجات تخفيض الوزن فيجب عليك أن تكون على معرفة واسعة بأساليب و طرق إنقاص الوزن كما يجب عليك أيضا أن تقوم بأبحاث كثيرة جدا حول المنتج الذي قمت بإختياره كي تستطيع التحدث عنه جيدا و إقناع الآخرين به سواءا إذا ما كنت تنوي التسويق للمنتج عبر نشر مقالات عنه في المنتديات و المواقع أو التسويق عن طريق اليوتيوب أو حتى عن طريق مراسلة العملاء عبر البريد الإلكتروني .
لهذا و قبل أن تقوم بإختيار نوع المنتج إسأل نفسك ما الأشياء التي تجيد فعلها أو التحدث عنها و تعرف عنها الكثير ثم إبحث عن منتج يناسبك و إبدأ رحلتك في التسويق الإلكتوني عبر الإنتقال إلى الخطوة الثانية .
2 – تحديد الفئة المستهدفة من الأشخاص
الربح من الأنترنت لا يعني أنه عليك أن تجعل كل الناس يقومون بزيارة موقعك أو بشراء منتوجك و ذلك لأنه و ببساطة ليس جميع الأشخاص مهتمين بنفس الشيء ، فالمنتوج الذي ترغب في التسويق له كيف ما كان نوعه بالتأكيد هناك فئة واحدةمعينة من الناس هي التي تهتم به أكثر مما يفعل الآخرون ، لهذا وبعد تحديد نوع المنتج الذي ترغب في التسويق له يجب أن تسأل نفسك ما هي الفئة التي تنوي إستهدافها هل :
- رجال
- نساء
- أمهات
- شباب
- أطفال
- آباء
- متزوجون
- عزّاب
- مؤسسات أو شركات
- موظفين
- مستقلين
هناك العديد من الفئات في أي مجتمع في العالم و من الأفضل أن تقوم بتحديد نوع الفئة التي سوف تكون مهتمة بمنتوجك و التي تنوي إستهدافها بدقة حتى تسهل عليك عملية الترويج للمنتج إذا ما أردت حقا الربح من الأنترنت أو من اي مجال آخر .
3 – معلومات حول ما ترغبه الفئة المستهدفة في المنتج
بعد أن تحدد نوع المنتج و الفئة التي تنوي إستهدافها من الناس فهنا يأتي دور الخطوة الثالثة و هي أنه يجب عليك أن تقوم بجولة كبيرة على الأنترنت إلى المواقع و الصفحات و الفيديوهات و كذلك المنتديات التي تهتم بنفس نوعية المنتوج الذي إخترت الترويج له .
- على سبيل المثال :
فإذا كنت قد إخترت الترويج لمنتج لتقوية العضلات ، فالفئة التي سوف تستهدفها هيالشباب الرياضيين و أغلبهم من الرجال ، لأن الرجال هم من يبحثون دائما عن كيفية تقوية العضلات حتى تصبح أشكالهم جذابة ، و الخطوة الثالثة تتطلب منك أن تقوم بجولة على مواقع الأنترنت و الصفحات الإلكترونية و الفيديوهات التي تتحدث عن تقوية العضلات ثم تقرأ جيدا :
- تعليقات الشباب حول منتجات تقوية العضلات ؟
- و ما يقولونه عن هذه المنتجات ؟
- و ما هي الأشياء التي يرغبون في أن تتواجد في منتجات تقوية العضلات ؟
- هذا على سبيل المثال فقط يمكنك تطبيق العملية على المنتج الذي إخترت التسويق له كيف ما كانت نوعية هذا المنتج ، و هذه الخطوة سوف تجعلك تقوم بمراجعة المنتوج الذي تنوي التسويق له بحيث تقوم بإضافة الأشياء التي يبحث الناس عنها في المنتوج أو إستبداله بمنتوج آخر على حسب النتائج و المعلومات التي حصلت عليها من جولتك على الأنترنت و هذه الخطوة تعتبر مهمة جدا و لها دور كبير في الربح من الأنترنت أو من أي مجال آخر يعتمد على التسويق .
4 – إطلاق المنتج
بعد تحديد نوعية المنتج و الفئة المستهدفة من الناس و جمع المعلومات الكافية للتعامل معهم ، تقوم بإطلاق المنتج الذي قمت بإختياره عن طريق تجهيز مجموعة من الاشياء التي سوف تساعدك على التسويق للمنتج بإحترافية عالية مثل :
- إنشاء موقع إلكتروني
- تصميم صور
- إنشاء فيديوهات تسويقية
- بانرات إعلانية
- صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي
- كتابة مقالات عن المنتج
و هذه الأشياء سوف تحتاج إليها أثناء إطلاق المنتج لأنها مهمة جدا في الخطوة 5 .
5 – حملات إعلانية
بعد إطلاق المنتج و الإنتهاء من مرحلة تجهيز أدوات التسويق الإلكتروني نأتي الآن إلى الحملات الإعلانية حيث أنه يجب عليك أن تقوم بحملة إعلانية من أجل الترويج للمنتج الذي تقوم بالتسويق له ، و هناك العديد من المنصات التي يمكنك إستعمالها للإعلان مثل :
- جوجل
- الفيس بوك
- تويتر
- المواقع
- البريد الإلكتروني
- المنتديات
- اليوتيوب
و العديد من طرق الإعلان الأخرى التي يمكنك إستغلالها للقيام بإشهار و ترويج لمنتجك على الأنترنت و حتى تستطيع التسويق بنجاح يجب أن تكون صادقا فيما تنشره من مواصفات حول المنتج لأن هذا سوف يساهم بشكل كبير في تعزيز ثقة العملاء بك خاصة كمسوق و بمنتجك عموما و بهذا سوف تضمن الحصول على العديد من العملاء الدائمين في حالة ما إذا وثقو بك .
6 – مراقبة ردود الأفعال و التعليقات حول المنتج
بعد الإعلان و الترويج للمنتج يجب أن تقوم بمراقبة ردود أفعال الفئة التي قمت بإستهدافها و كيف كانت تعليقاتها حول المنتج ؟ و هل أغلب الردود إيجابية أم سلبية ؟
و كذلك إذا كنت قد قمت بإستعمال موقع للمنتج يجب أن تقوم بتحليل الموقع جيدا عبر Google analytics حتى تستطيع معرفة كل شيء عن رد فعل الأشخاص مع محتوى موقعك ( المنتوج ) .
7 – مراجعة المنتج
بعد الإطلاع على ردود الأفعل حول منتجك و طريقة التسويق التي إستخدمتها للترويج للمنتج ، يجب أن تقوم بمقارنة ردود الأفعال و التعليقات مع المنتج الخاص بك أو الذي تقوم بالتسويق الإلكتروني له حتى يتسنى لك معرفة ما الذي يجب إضافته و ما الذي يجب حذفه أو تحسينه .
و هنا يأتي دور إعادة النظر في جميع الخطوات التي قمت بها سابقا و هل تسير على المسار الصحيح أم الخاطئ.
8 – إعادة تهيئة : المنتج + طريقة التسويق
بعد مقارنة المنتج مع التعليقات و معرفة جميع المعلومات الممكنة حول رأي الفئة المستهدفة في المقالات و الفيديوهات و كذلك الإعلانات الترويجية التي قمت بها للمنتج ، يجب أن تقوم بإعادة تهيئة للمنتج و أيضا طريقة التسويق و هذا يعني أنه عليك :
- مراجعة الفيديوهات
- تحسين المقالات الترويجية
- تعديل الإعلانات
- التصاميم و الألوان
- الكلمات المفتاحية
و بعد القيام بمراجعة شاملة للمنتج و طريقة التسويق بناءا على ما حصلت عليه من معلومات من طرف الأشخاص الذي إطلّعو على المنتج ، سوف تجد أن هناك تحسن كبير جدا بين منتجك في المرة الأولى و بينه في المرة الثانية و هذا كله سوف يزيد من تحسين طريقتك في التسويق الإلكتروني و بالتالي سوف ينعكس على رفع مدخولك فيما يخص الربح من الأنترنت .
9 – إطلاق المنتج النهائي
الآن بعد القيام بجميع الخطوات 8 السابقة لم يتبقى لك سوى إطلاق المنتج في حلّته الجديدة و الإحترافية و القائمة بناءا على طلب عملائك المستهدفين حيث أنك الآن إذا ما قمت بإعادة الترويج للمنتج من جديد و سوف تضمن و بشكل كبير جدا أن يتم الإقبال عليه من طرف الأشخاص المهتمين حيث أنه سوف ينال إعجاب الفئة المستهدفة لأنه يلّبي طلباتها ، و هذا سوف يجعلهم يتحدثون عنه كثيرا و يشاركونه مع الأصدقاء و الأهل و الاقارب الشيء الذي سوف ينعكس على نسبة مبيعاتك و يزيدك من أرباحك التي تجنيها من شبكة الأنترنت .
- و للعلم فإن هذه الخطوات يمكنك تطبيقها على التسويق بالعمولة أو التسوق الإلكتروني عموما بالإضافة إلى أنها صالحة لتسويق جميع أنواع المنتجات حتى إن لم تكون لها علاقة بالعالم الإفتراضي ، إذ أنها بمثابة قواعد للتسويق و هي مهمة جدا لنجاح أو فشل أي منتج أو مشروع تسويقي .
الآن قد حصلت على أفضل إستراتيجية للتسويق الإلكتروني و تستطيع البدء في الربح من الأنترنت عبر تطبيق الخطوات التسع ، حيث يمكنك تحقيق الآلاف من الدولارات عن طريق هذه الإستراتيجية لكن كما إتفقنا سابقا فهذا لن يحدث بين ليلة و ضحاها بل سوف تحتاج إلى مدة لا بأس بها حتى تستطيع إتقان كل خطوة على أكمل وجه و بالتأكيد فما سوف تجنيه من أموال طائلة بواسطة التسويق الإلكتروني هو أمر يستحق الصبر .
قد تجد أنك تحتاج إلى بعض المال للإستثمار في مشروعك التسويقي و تطبيق الإستراتيجية و لكن لا تدع هذا يقف عائقا بينك و بين رغبتك في الربح من الأنترنت بل يمكنك اللجوء إلى العديد من الطرق لربح المال من الأنترنت لجمع ما تحتاج إليه و قد تحدثنا عن الكثير منها على مدونة محترفو الشرح و من بين الاشياء التي تطرّقنا إليها :
- أفضل 10 طرق ربح المال من الأنترنت
- ربح المال من تويتر عبر أكثر 5 طرق شيوعا !
- ربح المال عن طريق الترويج للألعاب و البرامج
- الربح من الريفيرل 5 دولار و أكثر يوميا
- أسهل طريقة للربح من اليوتيوب
- ربح المال من تطبيقات الهواتف الذكية
- ربح المال عن طريق كتابة المقالات
و العديد من المواضيع الأخرى و المتنوعة يمكنك الإطلاع عليها عن طريق الظغط هنا و التي تساعدك على تحقيق أرباح عالية من الأنترنت يمكنك إستغلالها للبدء في حملة تسويق إلكتروني لمنتج معين أو فكرة خاصة بك ، و هناك طريقة أخرى جد رائعة يمكنك إستغلالها و هي أن تقوم بالبحث عن صديق أو أصدقاء مهتمين أيضا بموضوع الربح من الأنترنت و تشاركهم هذا الموضوع على مدونة محترفو الشرح بحيث تعملون سويا على مشروع تسويقي و تتقاسم الأرباح فيما بينكم و سوف تستفيد من هذا أشياء عديدة من بينها أنك سوف تجد من يقوم بتحفيزك إذا ما شعرت بالإحباط أو رغبة في التوقف ، و لكن قم بإختيار شركائك بنجاح و إختر دائما الأفضل و الأكثر عزيمة و إرادة .
إحتراف التسويق الإلكتروني سوف يجعلك مليونيرا بلا شك ، لأن التسويق هو مبدأ ثابث في أي منتوج و يحتاج إليه الجميع سواءا على مستوى الشركات العالمية أو الأفراد ، و حتى أنت تحتاج إلى الإلمام بمهارات التسويق الإلكتروني ، فإذا كنت مصمما أو مطور ويب أو مبرمج أو تجيد أي مجال آخر فأنت تحتاج دائما إلى مهارة التسويق الإلكتروني حتى تستطيع الحصول على عملاء و نشر خدماتك على أوسع نطاق و هذه الخطوات 9 سوف تساعد و بشكل كبير على فعل ذلك ، و قد تكون بدايتك في الربح من الأنترنت أو في إحتراف التسويق الإلكتروني و الربح من الأنترنت إذا ما واظبت على البحث و التعلم و تطوير مهارتك في فن التسويق عبر شبكة الأنترنت .
إستراتيجية التسويق الإلكتروني و الربح من الأنترنت
Reviewed by Unknown
on
4:05 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: